د. سوسن محمد رشيد طه

أستاذ مساعد

مقر العين

+971 3 7024977

sawsan.taha@aau.ac.ae

سيرة شخصية

عملت الدكتورة سوسن طه لأكثر من عقدين من الزمن في مجال الإعلام والاتصال، حيث شغلت العديد من المناصب المهنية والأكاديمية، كمحاضرة جامعية ومستشارة ومدربة إعلامية، باحثة ومديرة مشاريع إعلامية، مع خبرة سنوات سابقة كصحفية ومراسلة أخبار في منطقة الشرق الأوسط. تشغل حالياً منصب أستاذ مساعد في كلية الإعلام والاتصال بجامعة العين في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تقوم بتدريس العديد من المساقات لمستوى درجة البكالوريوس في تخصصات الإعلام والعلاقات العامة، كما تساهم وتشارك في العديد من الأعمال والأنشطة البحثية والإدارية داخل وخارج الكلية.

 

التعليم

دكتوراة في الإعلام من جامعة برونيل في لندن، انجلترا

ماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بيرزيت في فلسطين

بكالوريوس في الإعلام ( إذاعة وتلفزيون) من جامعة بيرزيت في فلسطين

الاهتمامات البحثية

 

تتركز اهتمامات الدكتورة سوسن طه البحثية في مجال الإعلام الرقمي وتكنولوجيا الاتصال ودراسة الاتجاهات الجديدة في وسائل الإعلام الرقمية. بالإضافة الى معرفة الاليات والطرق التي تساهم بها التطبيقات التكنلوجية الجديدة في الاتصال والتواصل. تبدي الدكتورة سوسن اهتماها البحثي في هذا الحقل بسبب تطور هذا المجال باستمرار، وخاصةً مع تطوير التقنيات الجديدة وتطبيقاتها المختلفة خاصةً في حقل التعليم العالي، لذلك يجب البقاء على اطلاع دائم بأحدث الاتجاهات والابتكارات من أجل فهم كيفية تأثيرها على المجتمع.

 مجال آخر مهم من مجالات البحث التي تركز عليها الدكتورة سوسن حالياً، هو تأثير تطبيقات التكنولوجيا الحديثة على تدريس تخصص الإعلام والاتصال في الجامعات.  حيث أنتجت الدكتورة سوسن أوراقاً بحثية حول كيفية استخدام الطلبة وخاصة طلبة كليات الإعلام للتكنولوجيا في نشاطاتهم الجامعية المختلفة، مثل استخدام تطبيق الواقع المعزز في التعليم الجامعي. وإمكانية إدخال النظم والتطبيقات التكنلوجية الجديدة لتدريس مساقات تخصص الإعلام الرقمي.

 المجال الأخر للبحث هو تأثير التكنولوجيا على صناعة الإعلام في منطقة الشرق الأوسط. يتضمن ذلك دراسات حول كيفية تغيير التكنولوجيا لطريقة إنتاج المحتوى الاخباري وتوزيعها وتقبلها من قبل الجمهور المستهدف.

 تنظر الدكتورة سوسن طه بعين الاهتمام أيضاً الى دراسة أبحاث الاستدامة وخاصة  أمكانية توظيف وتفعيل أهداف الاستدامة العالمية في التعليم الجامعي، من أهمها إمكانية تفعيل أهداف التنمية المستدامة في المناهج الجامعية في الوطن العربي. من خلال البحث ودراسة كيفية مساهمة للجامعات ايضاً في أهداف التنمية المستدامة بما في ذلك البحث والابتكار، والتعليم والتعلم، والمشاركة المجتمعية. حيث يمكن للجامعات إجراء البحوث لفهم تحديات التنمية المستدامة ومعالجتها بشكل أفضل، من خلال ذلك أيضا دمج موضوعات التنمية المستدامة في مناهجهم الدراسية، وتزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة ليصبحوا قادة الاستدامة.

 

 

 

 

منشورات مختارة

S Taha, E Abulibdeh, H El-Gendi, HS Almarashdi, EM Alghazo, II Mostafa."Exploring Media and Communication Students’ Perception of Egyptian Universities’ Use of Augmented Reality in Learning.Studies in Media and Communication 11 (4), 209-219 

MN Al Adwan, MAA Mahmoud, R Abdallah, R Abokhoza, S Taha."The Impact of Artificial Intelligence Applications on Media Industries: A Prospective Study. Journal of Namibian Studies: History Politics Culture 33, 721–734-721–734

S Alamassi, Z Shanaa, J Yousef, S Taha, FTM Ayasrah, M Alkhalaileh."The Scope of Parental Involvement as a Social Capital of Emirati Children: A Case Study. Journal of Namibian Studies: History Politics Culture 33, 724–734-724–734

E Abulibdeh, S Taha, S Alamassi."Challenges Facing Underdeveloped Countries in Implementing Cutting-Edge AI Technology" Conference on Sustainability and Cutting-Edge Business Technologies, 239-250. 2023.

R Aissani, RAQ Abdallah, S Taha, MN Al Adwan."Artificial Intelligence Tools in Media and Journalism: Roles and Concerns" 2023 International Conference on Multimedia Computing, Networking. 2023 

E Zaitoun, S Taha, S Ashour, H Rawagah. "A Study of Students' Knowledge, Skills, and Attitudes toward the Use of Infographics as a Teaching Tool"  Conference on Multimedia Computing, Networking. 2023

S. Taha, E. Abulibdeh, E. Zaitoun, S. Daoud and H. G. Rawagah, "Investigating Student Perceptions of Augmented Reality Utilizing Technology Acceptance Model (TAM)," 2022 International Arab Conference on Information Technology (ACIT), 2022, pp. 1-7, doi: 10.1109/ACIT57182.2022.

H. S. Almarashdi, E. S. Abulibdeh, E. Zaitoun, S. Taha and A. A. Libdeh, "Pre-service Mathematics Teachers' Perspectives on STEM Education," 2022 International Arab Conference on Information Technology (ACIT), 2022, pp. 1-4, doi: 10.1109/ACIT57182.2022.

المؤتمرات

كونجرس الإعلام العربي، أبوظبي 2022

مشاركة وسائل الإعلام خلال جائحة كوفيد 19.

المؤتمر الافتراضي. مؤسسة طومسون ، لندن 2020.

التحول إلى الإعلام الرقمي في فلسطين ، المؤتمر الافتراضي. 2019.

الإعلام العربي والصراعات السياسية ، المؤتمر الطلابي السنوي لجامعة برونيل. 2015.

الإعلام العربي والنزاع الداخلي الفلسطيني ، مؤتمر المجتمع العربي البريطاني 2016.

الإعلام الإذاعي العربي والربيع العربي نادي الطلبة السعوديين 2013.

الخبرات المهنية

     

2016-2021 : باحثة ومستشارة إعلامية في مؤسسة تومسون- إنجلترا-2016-2021:

2017- 2019: محاضر زائر في معهد الإعلام  في جامعة برونيل لندن- إنجلترا

2018-2020: محاضر زائر في كليات الإعلام والاتصال في فلسطين.

2013-2017: طالبة دكتورة في جامعة برونيل لندن- إنجلترا

2012- 2014- مديرة مشروع التدريب الإعلامي في مؤسسة CRISIS MANEGEMNT في لندن- إنجلترا

2008-2009: نائبة مدير وباحثة في وحدة دراسات اللاجئين - معهد الدراسات الدولية في جامعة بيرزيت - فلسطين.

2002- 2006: محاضرة في معهد الإعلام في جامعة بيرزيت- فلسطين.

2001-2009: صحافية ومراسلة أخبار في هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية- فلسطين.

المواد التدريسية

 

  • الكتابة للصحافة الرقمية
  •  تحرير الأخبار للصحافة الرقمية
  •  وسائل الإعلام في الإمارات العربية المتحدة
  • الحملات الصحافية عبر الانترنت
  •  العلاقات العامة ووسائل التواصل الاجتماعي
  • البروتوكول والإتيكيت
  •  نظريات الاتصال
  •  مقدمة في الصحافة التقليدية والرقمية
  •  مناهج ونظريات الإعلام
  • التغطية الحساسة للنزاعات
  • مناهج ونظريات الإعلام
  • فن الالقاء
  • فن الإقناع
  • التحقيقات والقصص الإذاعية
  • إنتاج المواد التلفزيوينة

 

أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالخبرات

في عام 2015 اتفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على 17 هدفًا للتنمية المستدامة لإنهاء الفقر، وحماية الكوكب، وضمان الرفاه للجميع.

تساهم خبرة هذه الشخصية في أهداف التنمية المستدامة التالية: