برنامج ماجستير الآداب في الإعلام الرّقمي والعلاقات العامة يستجيب للمتطلبات التّعليمية التي يحتاجها المهنيون في مجالات الإعلام الرّقمي ومسؤولو الإعلام والاتصال والعلاقات العامة في الهيئات والمؤسسات الحكومية والشّركات العامة والخاصة. حيث يجمع البرنامج بين مجالين أساسيين؛ هما الإعلام الرّقمي والعلاقات العامة. ويهدف البرنامج إلى تزويد الطّلبة بالمعرفة الشّاملة والمهارات اللازمة لتطوير قدراتهم في مجالات ومهن العمل الإعلامي والعلاقات العامة، كإدارة وسائط وأدوات الإعلام الرّقمي، وتصميم وإنتاج المواد للإعلام الرّقمي والعلاقات العامة، وإدارة السّمعة، وصناعة وتطوير المحتوى، كما سيعمل البرنامج على تعزيز قدرات الخريجين في مجالات البحث العلمي والكتابة الأكاديمية، ومهارات التّفكير النّقدي للقضايا والمشكلات الاتصالية والإعلامية المستجدة.
يستمد برنامج ماجستير الآداب في الإعلام الرّقمي والعلاقات العامة رؤيته من رؤية الكلية والجامعة، ويطمح أن يكون برنامجا رائدا في مجالات صناعة المحتوى الرّقمي وإدارة العلاقات العامة والإعلان، يجمع بين الإبداع والتّكنولوجيا المتطورة والبحث العلمي المتقدم، ويسهم في إعداد كوادر مؤهلة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة
يهدف برنامج ماجستير الآداب في الإعلام الرّقمي والعلاقات العامة إلى إعداد كفاءات وطنية متميزة في مجالات الإعلام الرّقمي والعلاقات العامة، تمتلك المعرفة النّظرية والمهارات العملية في مجال إدراة وتصميم وإنتاج المواد الإعلامية للمنصات الرّقمية والعلاقات العامة والإعلان والتّسويق الرّقمي، تحليلات الويب ووسائل التّواصل الاجتماعي، اضافة إلى تطوير مهارات البحث العلمي والنّشر الأكاديمي والتّأهيل لإكمال الدّراسة في برامج الدّكتوراه.
1) تزويد الطّلبة بالمعارف والمفاهيم النّظرية المتقدمة في مجال الإعلام الرّقمي والعلاقات العامة والإعلان الرّقميين.
2) تزويد الطّلبة بالمهارات اللازمة لتحليل ونقد الظّواهر الاتصالية والإعلامية، ودراسة القضايا والمشكلات العلمية المستجدة.
3) تأهيل الطّلبة لمواصلة دراستهم للحصول على درجة الدّكتوراه في مجالات الاتصال والإعلام لتمكين الكفاءات الوطنية من إجراء وتطوير البحوث والدّراسات.
4) إعداد كفاءات إعلامية متخصصة في مجالات الإعلام الرّقمي والعلاقات العامة والإعلان والتّخصصات الفرعية ذات الصّلة.
5) اكساب الطّلبة مهارات استخدام التّكنولوجيات المتقدمة والبرامج والتّجهيزات التي تساعدهم على فهم واستيعاب المواد التّعليمية، وتمكّنهم من إنتاج المواد الإعلامية الرّقمية.
6) إكساب الطّلبة مهارات الابتكار والتّكيّف مع المستجدات التّكنولوجية في الإعلام الرّقمي والعلاقات العامة والإعلان، وتطبيقها في بيئات العمل المتنوعة.
1) يعرف المبادئ الأساسية وتطبيقات الوسائط الرّقمية في الاتصال والعلاقات العامة.
2) يفهم الاعتبارات الأخلاقية والأطر القانونية في الإعلام الرّقمي والعلاقات العامة.
3) يتقن مهارات الاتصال المتقدمة في الإعلام الرّقمي والعلاقات العامة.
4) يستخدم التّفكير النّقدي لتقييم ومناقشة المحتوى ومواضيع البحث في الإعلام الرّقمي والعلاقات العامة.
5) يجري بحوثا علمية متعددة التّخصصات في الإعلام الرّقمي والعلاقات العامة.
6) يكتسب مهارات مبتكرة في مجال صناعة المحتوى وإدارة الوسائط الرّقمية.
7) يطور أفكارا إبداعية ومبتكرة للإعلان والتّسويق الرّقمي.
يركز منهج المساقات على تطوير معارف ومهارات الطّلبة خريجي البرنامج للعمل في المهن التّالية:
1) باحثون وأكاديميون متخصصون في مجالات الإعلام الرّقمي والعلاقات العامة والإعلان.
2) صانعو محتوى لوسائل الإعلام والمنصّات الرّقمية.
3) متخصصون في مجالات تصميم وإنتاج الوسائط الرّقمية والإعلان والعلاقات العامة.
4) متخصصون في مجالات الاتصال الحكومي وإدارة السّمعة وإدارة الأزمات، والعلامة التّجارية للمؤسسة.
5) متخصصون في إدارة الأزمات والمخاطر اتصاليا وإعلاميا.
6) متخصصون في تحليل الويب ووسائل التّواصل الاجتماعي.
7) متخصصون في مجال الإعلان والتّسويق الرّقمي.
السّنة الأولى | السّنة الثّانية | ||||
الفصل الأول (9 CR.H) | الفصل الثّاني (9 CR.H) | الفصل الأول (9 CR.H) | الفصل الثاّني (6 CR.H) | ||
نظريات الاتصال والإعلام المتقدمة (0601610) | سيمنار في الإعلام الرّقمي والعلاقات العامة (0601614) | الإحصاء التّطبيقي في الإعلام والاتصال (0601615E) |
اختياري تخصص (مجال التّركيز 1، مجال التّركيز 2) |
||
أخلاقيات الإعلام الرّقمي وتشريعاته (0601611) | تحليلات الويب ووسائل التّواصل الاجتماعي (E0601613) |
|
|
||
مناهج البحث المتقدمة في الإعلام والاتصال (0601612) |
اختياري تخصص (مجال التّركيز 1، مجال التّركيز 2) |
|
|
رقم المساق
اسم المساق
الساعات المعتمدة
المتطلب السابق
المتطلبات الإجبارية 18 ساعة معتمدة
0601610
نظريات الاتصال والإعلام المتقدمة
3
0601611
أخلاقيات الإعلام الرّقمي وتشريعاته
3
0601612
مناهج البحث المتقدمة في الإعلام والاتصال
3
0601613E
تحليلات الويب ووسائل التّواصل الاجتماعي
3
0601612
0601614
سيمنار في الإعلام الرّقمي والعلاقات العامة
3
0601610 & 0601612
0601615E
الإحصاء التّطبيقي في الإعلام والاتصال
3
0601612
متطلبات اختيارية: 3 مساقات
يحق للطّالب اختيار 3 مساقات بواقع(9) ساعات معتمدة، من ضمن أو عبر أي من مجالات التّركيز التّالية:
مجال التّركيز 1 – الإعلام الرّقمي (9 ساعة)
0601620
الابتكار في الإعلام الرّقمي والتّحول الاجتماعي
3
0601611
0601621E
إدارة الإعلام الرّقمي
3
0601611
0601622
استراتيجيات الاتصال والإعلام الرّقمي
3
0601611
0601623E
إنتاج المواد للإعلام الرّقمي
3
0601611
0601624
الإعلام والثّقافة والمجتمع
3
0601610
مجال التّركيز 2 – العلاقات العامة والإعلان (9 ساعة)
0603630E
العلاقات العامة والإعلان الرّقمي
3
0601614
0603631
الاتصال الاستراتيجي
3
0601610
0603632
اتصال الأزمات والمخاطر
3
0601610
0603633E
الإعلان والتّسويق الرّقمي
3
0603630E
0603634
صورة المؤسسة وإدارة العلامة التّجارية
3
0603631
الرّسالة (إجباري) 6 ساعات
0606691
الرّسالة 1
3
(18 CR.H.)
0606692
الرّسالة 2
3
0606691
كلية الاتصال والإعلام
جامعة العين
ص.ب. 64141 العين - الإمارات العربية المتحدة
هاتف: 7024888 3 971+
فاكس: 7024777 3 971+
البريد الإلكتروني: Communication@aau.ac.ae