بكالوريوس الإتصال والإعلام

  • نوع البرنامج : بكالوريوس
  • الساعات المعتمدة : 123 ساعة معتمدة
  • اللغة :
  • المقران: العين وابوظبي

نبذة

نبذة

تطرح كلية الاتصال والإعلام برنامجا واحدا بتخصصات ثلاثة هي:

  1. بكالوريوس الاتصال والإعلام – الصّحافة:
    صٌمّم برنامج بكالوريوس الاتصال والإعلام في الصّحافة لتحقيق الأهداف التّالية: تطوير مفاهيم الطّلبة حول الأدوار المتغيّرة التي تلعبها الصّحافة في وسائل الإعلام سواء على الساحة المحليّة أو المستوى العالميّ، تهيئتهم لاكتساب المهارات والمعلومات الكافية للعمل في مجالات النّشر والتّحرير والإنتاج، وإجراء البحوث المتقدمة فى مجال الصّحافة، وبالتّالي بناء المهارات الضرورية للتّفاعل مع المجتمع التّكنولوجي المتطور.
  2. بكالوريوس الاتصال والإعلام – الإعلان:
    وصّمم برنامج بكالوريوس الاتصال والإعلام في الإعلان للعمل على: تعزيز المعرفة الأساسية لدى الطّلبة في مجال أساليب وتقنيات ووسائل الإعلان، تنمية المقدرة على التفكير الإبداعي في اختيار الأفكار الإعلانية المختلفة، تعزيز مهارات التفكير النقدي والإبداعي وإيجاد الحلول الملائمة لمشكلات الإعلان، تخريج طلبة قادرين على تنفيذ حملات إعلانية متكاملة ومبتكرة قادرة على المنافسة في سوق العمل بقوة.
  3. وبكالوريوس الاتصال والإعلام - العلاقات العامة:
    أما برنامج بكالوريوس الاتصال والإعلام في تخصص العلاقات العامة فيسعى إلى: تكوين أساس صلب لدى الطالب حول المعارف الأساسية ومبادئ وأسس العلاقات العامة وطرق التّعامل مع وسائل الإعلام والمؤسسات المختلفة، إبقاء الطالب على اطلاع بأحدث التّطورات العالمية التي تطرأ على تخصص العلاقات العامة لمواكبتها، والممارسة العملية للأسس النّظرية وتطويرها بما يتناسب مع سوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

الرؤية

يستمد البرنامج رؤيته من رؤية الكلية والجامعة، ويتطلع إلى أن يكون برانامجا رائدا في تأهيل الطلبة في تخصصات الصّحافة والإعلان والعلاقات العامة، والبحث العلمي ومهاراته ومتطلباته، لتلبية حاجة سوق العمل في القطاعين العام والخاص بخرجين يمتلكون معارف رصينة ومهارات نوعية في تخصصاتهم.

 

الرسالة

يتطلع البرنامج إلى إعداد طلبة متمكنين معرفيا، وذوي مهارات عالية في مجالات الصّحافة والإعلان والعلاقات العامة، بما يتلائم مع تطورات التّكنولوجية الاتصالية الحديثة.

 

الأهداف

  • تنمية مهارات الطلاب في ممارسة العمل الإعلامي من خلال تزويدهم بالنّظريات والمفاهيم الأساسية التي تساعدهم على ممارسة مهنة العمل الإعلامي.
  • تدريب الطلاب على إجادة مهارات كتابة الإعلان والاتصال التّسويقي.
  • تأهيل الطلاب لممارسة العمل الصّحافي وفي مجالات جمع الأخبار وتحريرها وتصميمها وإخراجها صحفيا.
  • تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لإجراء البحوث والدّراسات الإعلامية وبحوث الرّأي العام وذلك باستخدام أحدث وسائل التّكنولوجيا الخاصة بذلك.
  • تدريب الطلاب على مهارات إعداد وتخطيط الحملات الإعلامية والإعلانية وتصميم الإعلانات في مختلف وسائل الإعلام.
  • إكساب الطلاب مهارات البحث العلمي في مجالات الصّحافة، وإعدادهم للعمل في وسائل الإعلام المحلية والعالمية.
  • تزويد الوزارات والمؤسسات المحلية بمتخصصين في مجالات العلاقات العامة والصّحافة والإعلان، يكونوا قادرين على النّهوض بالإعلام للإسهام في التّنمية الوطنية الشّاملة التي يحتاجها المجتمع.
  • تزويد الطلاب بفرص التّدريب الميداني حسب التّخصص، لربط التّعليم النّظري بالعمل الميداني، وذلك لتحقيق التّواصل مع مؤسسات المجتمع المختلفة.
  • تدريب الطلاب على المهارات التّطبيقية اللّازمة لتوثيق العلاقات العامة بين الجامعة والمنظمات المحلية والإقليمية، وذلك باستخدام أحدث وسائل الاتصال المكتوبة والمرئية والمسموعة.

متطلبات القبول

  • شهادة الثانوية العامة (علمي أو أدبي) من دولة الإمارات العربية المتحدة مصدقة من وزارة التربية والتعليم وبمعدل لا يقل عن 60%، أو شهادة الثانوية (الفنية) بمعدل لا يقل عن 65% مصدقة من وزارة التربية والتعليم.
  • شهادة كفاءة في اللغة الإنجليزية، سارية المفعول، في واحدة من الشهادات التالية على أن لا تقل عن المعدل المطلوب وذلك كالتالي: 
EmSATTOEFL ITPIELTS
950 450 4.5

متطلبات التخرج

للحصول على درجة بكالوريوس الاتصال والإعلام  على الطالب أن ينهي 123 ساعة معتمدة بنجاح، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2 من 4.

اتصل بنا

كلية الاتصال والإعلام

جامعة العين
ص.ب.  64141  العين - الإمارات العربية المتحدة

هاتف:  7024888 3 971+
فاكس:  7024777 3 971+

البريد الإلكتروني: Communication@aau.ac.ae