بكالوريوس الإتصال والإعلام - العلاقات العامة

  • نوع البرنامج : بكالوريوس
  • الساعات المعتمدة : 123 ساعة معتمدة
  • اللغة :
  • المقران: العين وابوظبي

نبذة

نبذة 

يهدف برنامج بكالوريوس الاتصال والإعلام في تخصص العلاقات العامة إلى تكوين أساس صلب لدى الطالب حول المعارف الأساسية ومبادئ وأسس العلاقات العامة وطرق التعامل مع وسائل الإعلام والمؤسسات المختلفة، إضافة إلى إبقاء الطالب على اطلاع بأحدث التطورات العالمية التي تطرأ على تخصص العلاقات العامة لمواكبتها، والممارسة العملية للأسس النظرية وتطويرها بما يتناسب مع سوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

المخرجات التعليمية

بعد تخرج الطالب من البرنامج سيكون قادراً على أن:

  • يُعرف ماهية العلاقات العامة و يحدد الجوانب التنظيمية المهنية والأخلاقية في تطبيقها.
  • يُحدد دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات و مواجهة المخاطر.
  • يُحلل المشكلات التي تواجه العلاقات العلاقات العامة  ووسائل حلها.
  • يُوضح دور التخطيط الاستراتيجي في مجال ممارسة العلاقات العامة.
  • يُوظف مهارات البحث العلمي في وضع خطط للعلاقات العامة وسبل تطويرها.
  • يُوظف التكنولوجيا الحديثة في توثيق العلاقات العامة بين المنظمات المختلفة.

 

فرص العمل

  • مسؤول علاقات عامة
  • شركات تنظيم المعارض والمؤتمرات
  • إدارة العلاقات العامة بالمنظمات الحكومية والشركات الخاصة

الخطة الدراسية

رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
أولا: المتطلبات العامة (33) ساعة معتمدة
(1) المتطلبات الإجبارية (27) ساعة معتمدة
0102120 مهارات الحاسوب 3  
0201111A العلم والحياة 3  
0401120 اللغة الإنجليزية 1 3  
0401121 اللغة الإنجليزية 2 3 0401120B
0405100 اللغة العربية 3  
0406110 الثقافة الإسلامية 3  
0408100A مقدمة في علم النفس 3  
0501170A أساسيات الابتكار وريادة الأعمال 3  
0508203A منهجية البحث العلمي 3  
(2) المتطلبات العامة الإختيارية (6) ساعات معتمدة
يدرس الطالب ثلاث ساعات معتمدة من كل مجموعة
المجموعة الأولى: المجتمع والحضارة (3) ساعات معتمدة
0406100 مساهمات العرب والمسلمين في العلوم والآداب 3  
0408101A اللياقة البدنية والصحة 3  
0409100A الوعي الأخلاقي 3  
0409101 المجتمع العربي 3  
0409102A الوعي البيئي 3  
المجموعة الثانية: المهارات الإدارية (3) ساعات معتمدة
0303100 القانون والمجتمع 3  
0408103A مهارات التفكير 3  
0408104 تقييم الذات 3  
0501100A مقدمة في إدارة الوقت 3  
0501150 القيادة والعمل الجماعي 3  
ثانياً: متطلبات الكلية الإجبارية (51) ساعة معتمدة
0102411A الوسائط المتعددة 3 0102120
0405312A النقد الأدبي والفني 3  
0501200A مبادىء الادارة 3  
0504200A ادارة التسويق 3  
0506423A تصميم مواقع الانترنت 3 0102120
0509100 مبادىء علم الاقتصاد 3  
0601200 مقدمة في الصحافة التقليدية والرقمية 3  
0601201 أخلاقيات الاعلام وتشريعاته 3 0601200
0601202 وسائل الاعلام في دولة الامارات 3  
0601203 مقدمة في العلوم السياسية 3  
0601204 نظريات الاتصال 3  
0602200 مقدمة في الاعلان 3 0509100
0602201 المدخل الى الفنون التشكيلية 3  
0602202 التصوير الرقمي 3  
0602203 مناهج البحث العلمي في الاتصال والاعلام 3 0508203A
0603200 مقدمة في العلاقات العامة 3  
0603201 الرأي العام 3 0603200
ثالثاً: متطلبات التخصص الإجبارية (39) ساعة معتمدة
(1) مساقات التخصص الإجبارية (30) ساعات معتمدة
0603310 الكتابة للعلاقات العامة 3 0603200
0603320 البروتوكول والاتيكيت 3 0603200
0603330 إدارة العلاقات العامة 3 0501200A& 0603200
0603340E العلاقات العامة الدولية 3 0401121 & 0603200
0603350 إنتاج المواد الإعلامية 3 0603310 &0603200
0603360E العلاقات العامة عبر الانترنت 3 0401121 & 0603200
0603470 الإتصال التنظيمي 3 0501200A& 0603200
0603480 حالات دراسية في العلاقات العامة 3 90 CR.H.
0603490 التدريب الميداني في العلاقات العامة 3 90 CR.H.
0603499 مشروع التخرج للعلاقات العامة 3 90 CR.H.
(2) المتطلبات العامة الإختيارية (9) ساعات معتمدة
0602302 الاتصالات التسويقية المتكاملة 3 0602200
0603202 فن الاقناع 3 0603204
0603450 حملات العلاقات العامة 3 0603200
0603460 إدارة التفاوض والحوار 3 0603200
0603461 العلاقات العامة وشبكات التواصل الاجتماعي 3 0603200
0603481 تنظيم الاحداث والفعاليات الخاصة 3 0603200


تحميل

الخطة الاسترشادية

وصف المساقات

الكتب المنهجية

Course CodeCourse NameTextbook TitleName of AuthorspublisherYear of Publication
0603310 Writing for Public Relations Translation d. Fayed Rabah, d. Mai Khaja Writing for PR format and style University Book House 2009
0603320 Protocol and Etiquette Dr. Fadel Al BadraniRivett, R. & Whittington, Bob The art of etiquette in building social and diplomatic relationsDiplomatic Protocol: Etiquette, Statecraft & Trust University Book HouseWhittles Publishing 20152017
0603330 Public Relations Management Dr. Mustafa Humaied Altaei Jaishri Jethwaney & NN Sarkar Management and communication activities in public relationsPublic Relations Management Dar Osama - JordanSterling 20172017
0603340E International Public Relations Dr. Manal HelalTuncer , M. Umut International Public RelationsInternational public relations: practices and approaches (ed) Al - Masirah Publishing & Distribution HousePeter Lang 20152018
0603350 Media Production Muhammed Nagi AljawharPaul Dwyer Traditional and electronic media materialsUnderstanding Media Production University Book HouseRoutledge Publisher 20132018
0603360E Online Public Relations Haig, MattKelleher, TomSandra Duhé E-PR: the essential guide to public relations on the Internet.Public relations online: Lasting concepts for changing media.New media and public relations, 3nd Kogan Page Publishers.Sage publications.Peter Lang International Academic Publishers 200020072017
0603470 Organizational Communication Dr. Mohamed Gohar Joep P. Cornelissen Organizational CommunicationCorporate Communication: A Guide to Theory and Practice University Book HouseSage Publications- 20152017
0603480 Case Studies in Public Relations Judy VanSlyke Turk and John Paluszek Public Relations Case Studies from Around the World Peter Lang Inc., International Academic Publishers 2017
0603460 Dialogue and Negotiation Management Hussein Tarawneh Mehdi Said Al - AzzawiSteve Gates Negotiation and conflict resolution management Negotiation Engineering: A Practical Guide to Negotiation Techniques, Persuasion and Goal CompletionThe Negotiation Book: Your Definitive Guide to Successful Negotiating University House for Publishing and DistributionCulture for publication and distributionWiley 20162015
0603461 Public Relations and Social Media Public relations and social networks Osama Publishing House Dr. Husien Mahmoud  2015
0603481 Organization of Special Events Khaled Al AmeriLynn Fuhler Managing conferences, celebrations, festivals and exhibitionsSecrets to Successful Events: How to Organize, Promote and Manage Exceptional Events and Festivals Dar El Farouk For Cultural Investments - CairoFlying Compass Press 20082016
0102411 A  Multimedia  Multimedia design and production Tariq Esmael Mohammed, Translation of Nasruddin Ayadi and Sadiq Rabeh Dar AL Afaq Almushreqa 2018
Multimedia Foundations: Core Concepts for Digital Design   Vic Costello    2nd2016
0506423A Web Design Responsive Web Design with Adobe Photoshop Dan Rose Adobe Press 2015
0601200 Introduction to Journalism Introduction to traditional and digital journalism Dr. Hussein Ali Ibrahim Al Falahi University Book House 2017
0601201 Mass Communication Law and Ethics Laws and ethics of media work Dr. Hosny Mohamed Nasr University Book House 2017
0601202 Mass Media in UAE Media in UAE Dr. Fawzia Al Ali Al Falah Library 2016
0602200 Introduction to advertising Advertising foundations and principles Dr. Alnoor Dafullah Ahmad University Book House 2016
0602201 Introduction to Fine Arts Gateways to Art: Understanding the Visual Arts Debra J. DeWitte , Ralph M. Larmann , M. Kathryn Shields Thames & Hudson 2015
0602202 Digital photography Secrets of Digital Photography (5 Parts) Scott Kilby Arab Science House 2014
0602203 Mass Communication Research Methods Media Research Methods Dr. Saad Suleiman Al Mashhadani University Book House 2017
0603200 Introduction to Public Relations Introduction to Public Relations Dr. Reham Ali Noir University Book House 2017
0603201 Public Opinion Introduction to public opinion Dr. Kamil Khurshid Dar Osama 2015