بكالوريوس الإتصال والإعلام - الصحافة الرقمية

  • نوع البرنامج : بكالوريوس
  • الساعات المعتمدة : 123 ساعة معتمدة
  • اللغة :
  • المقران: العين وابوظبي

نبذة

نبذة

صٌمّم برنامج بكالوريوس الاتصال والإعلام في الصّحافة الرقمية تماشيا مع متطلبات سوق العمل وما فرضته وتفرضه تكنولوجيا الاتصال الجديدة في مجال الصّحافة والإعلام من تحولات كبرى على المهنة، ووسائل وأساليب توصيل المعلومات للجمهور، واعتماد المؤسسات الصّحفية وجمهورها اليوم على وسائط وأدوات الإعلام الرّقمي؛ الأنترنت وتطبيقاتها، الصّحافة الإلكترونية، البوابات الإلكترونية والمدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، وبالتّالي وجب التّحول إلى تدريس طلبة التّخصص معارف وفنون هذه الوسائط واستخداماتها في مجال الصّحافة والإعلام. واكسابهم المهارات اللأزمة لتخطيط وتصميم وإخراج المحتوى الصّحفي الرّقمي، وطرق وآساليب كتابة وتحرير المواد الملائمة له، والقدرة على الإنتاج الرّقمي لكل المنصات التّفاعلية وفق المعايير الأخلاقية والمهنية في المجال.

 

المخرجات التعليمية

المخرجات التّعليمية لبرنامج الاتصال والإعلام- الصّحافة الرّقمية منظومة المؤهلات الإمارتية -المستوى السّابع-
1 يعرف مصطلحات ومفاهيم علوم الاتصال والإعلام ونظرياته، وأسسه وقواعده وأخلاقياته وتشريعاته. QFE 1, 3, 8 
يعرف أساسيات البحث العلمي في مجالات الاتصال والإعلام، وخطوات بنائه وتنفيذه. QFE 4, 5, 7, 9, 10, 11 
يمارس التّفكير النّاقد في تحليل الظواهر والقضايا الاتصالية والإعلامية المستجدة. QFE 1, 2, 3, 5, 8 
يستخدم التّكنولوجيا الحديثة في كل مراحل إنتاج المادة الإعلامية ابتداء من جمع والمعلومات والبيانات وانتهاء ببثها أو نشرها.  QFE 6,7, 9, 10, 11
ينتج موادا إعلامية متخصصة تراعي المعايير المهنية والأخلاقية والقوانين الإعلامية السّائدة.  QFE 2, 9, 11
يؤدي مهام ضمن فريق وتحت ضغوط العمل، في إطار المتطلبات والإلتزامات المحددة.  QFE 4, 5, 7, 10, 11
يتقن مهارات كتابة وتحرير وإخراج، وإنتاج ونشر مختلف الفنون الصّحفية التّقليدية والرّقمية. QFE 3, 4, 5, 7, 10, 11 
يتقن مهارات التّصوير الصّحفي الرّقمي، وإخراج الصّورة الصّحفية وفق المعايير المهنية والأخلاقية، والقانونية.  QFE 1, 3, 4, 5, 7, 10, 11

 

فرص العمل

  • ممارسة العمل الصحفي في المطبوعات والصحف والمواقع الإلكترونية

الخطة الدراسية

طباعة

الخطة الاسترشادية

وصف المساقات

 

الكتب المنهجية

Course CodeCourse NameTextbook TitleName of AuthorspublisherYear of Publication
0603202 The Art of Persuasion The art of persuasion Henry Manz Galilee Library 2016
0601481 Journalism Campaigns Media awareness campaigns Abdul latif Aloufi King Saud University’s Publications 2012
0102411 A  Multimedia  Multimedia design and production Tariq Esmael Mohammed, Translation of Nasruddin Ayadi and Sadiq Rabeh Dar AL Afaq Almushreqa 2018
Multimedia Foundations: Core Concepts for Digital Design   Vic Costello    2nd2016
0506423A Web Design Responsive Web Design with Adobe Photoshop Dan Rose Adobe Press 2015
0601200 Introduction to Journalism Introduction to traditional and digital journalism Dr. Hussein Ali Ibrahim Al Falahi University Book House 2017
0601201 Mass Communication Law and Ethics Laws and ethics of media work Dr. Hosny Mohamed Nasr University Book House 2017
0601202 Mass Media in UAE Media in UAE Dr. Fawzia Al Ali Al Falah Library 2016
0602200 Introduction to advertising Advertising foundations and principles Dr. Alnoor Dafullah Ahmad University Book House 2016
0602201 Introduction to Fine Arts Gateways to Art: Understanding the Visual Arts Debra J. DeWitte , Ralph M. Larmann , M. Kathryn Shields Thames & Hudson 2015
0602202 Digital photography Secrets of Digital Photography (5 Parts) Scott Kilby Arab Science House 2014
0602203 Mass Communication Research Methods Media Research Methods Dr. Saad Suleiman Al Mashhadani University Book House 2017
0603200 Introduction to Public Relations Introduction to Public Relations Dr. Reham Ali Noir University Book House 2017
0603201 Public Opinion Introduction to public opinion Dr. Kamil Khurshid Dar Osama 2015