عن طموحاته وإنجازاته، الخريج عبدالله فتحي قدورة

في هذا اللقاء نتوقف مع عبد الله فتحي قدورة مدير عام شركة Family Friend Home Health Care، وأحد
خريجي ماجستير إدارة الأعمال بتقدير امتياز من جامعة العين مقر أبوظبي، ليحدثنا حول ذكرياته
وتجاربه، داخل أسوار جامعة العين وخارجها.
من هو عبدالله فتحي في سطور؟
أنا شخص طموح أحاول جاهداً أن أطور من نفسي ودراستي ومهنتي ولا أستطيع التوقف في البحث عن الأفضل، لأن الحياة لا تقبل الضعفاء ودائما في تطور يجب على الجميع مواكبتها. إقرأ المزيد

حدثنا عن تدرجك في السلم المهني؟
بعد تخرجي من البكالوريوس بتخصص التمريض في الأردن عام 2006، كانت بداية رحلتي المهني في العمل كمسؤول عن جميع اقسام مستشفى في الأردن في الفترة المسائية، ومن ثم انتقلت للعمل في مستشفى النور في مدينة العين كمسؤول قسم الطوارئ، وبعدها توجهت للمجال النظري في شركة ضمان وعملت بها كمنسق موافقات طبية لمدة سبع سنوات، من ثم بدأت بالبحث عن ممول لمشروعي الخاص و هو الرعاية الصحية المنزلية ولكن للأسف لم أستطع الوصول الى ذلك ولكن تمكنت من إيجاد شركة تعمل في الرعاية الصحية المنزلية ولكن تعاني من أزمات مالية وتقنية فانضممت للشركة كمدير عام.

حصلت على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة العين، حدثنا عن دور تخصصك العلمي في مشوارك المهني؟
بالطبع أي معرفة يكتسبها المرء في حياته تثري تفكيره وتساعده على التفكير العلمي السليم ومن ثم اتخاذ القرار الصائب على علم واطلاع، وكان لشهادة الماجستير في إدارة الأعمال دور كبير في إلمامي بالمخاطر والتحديات والفرص والصعوبات التي تواجه سوق العمل، وبدأ تفكيري في دراسة الماجستير بعد انضمامي لشركة Family Friend Home Health Care كوني مدير عام للشركة حيث كان لدراسة الماجستير دور هام في حل جميع الأزمات التي واجهتنا في الشركة من مشاكل مالية و تقنية وأيضا استطعت الإلمام بجميع المعلومات عن أقسام الشركة منها الموارد البشرية و التسويق و غيرها. الحمد الله كانت تجربة رائعة واستفدت منها كثيرا في إدارة الفريق بشكل أفضل. ولكن هناك سبب آخر لدخولي الماجستير وهو اكمال الدراسات العليا والتوجه للعمل الأكاديمي.

ما هي أهم الإنجازات التي حققتها في مسارك المهني؟
من اهم الإنجازات التي حققتها هي العمل على مشروع Pharmacy Benefit Management في شركة ضمان، وهو النظام الذي تعمل به جميع الصيدليات في الدولة عن طريق إدخال قائمة الأدوية المطلوبة حيث يستطيع النظام دراسة ما إذا كانت الأدوية المذكورة تشمل الضمان أم لا ومن ثم إرسال الموافقة.

ما هي أبرز التحديات التي واجهتها في منصبك الحالي؟
كان التحدي الأكبر هو حل الأزمات المالية والتقنية التي كانت تعاني منها الشركة ولكن بفضل الله سبحانه وتعالى وبالإصرار والعزيمة تمكنا من حل المشاكل وتحقيق أرباح كبيرة للشركة.

برأيك ما أهمية التدريب العملي بالنسبة للطلاب قبل التخرج؟
لا شك أن التدريب العملي له أهمية بالغة لا تقل عن الشهادة الجامعية، فالشهادة الجامعية تزود الطالب بالمعلومات النظرية والحالات الدراسية التي تمكن الطالب من تصور المشاكل التي تواجه سوق العمل، أما التدريب العملي يمكّن الطالب من تطبيق النظريات والمعلومات عملياً على صورة مهارات وقدرات تؤهله الى سوق العمل، وهنا أنصح الطلاب بالتوجه الى الشركات التي تعمل على أن تعكس دراستهم وتخصصهم في أرض الواقع وتُنمي معلوماتهم النظرية كما أنصحهم على أخذ التدريب العملي على محمل الجد لأنه المؤهل الأساسي لسوق العمل.

كلمة أخيرة لخريجي الجامعة؟
الصعوبة ليست في مرحلة الجامعة، الصعوبة تكمن في دخول سوق العمل، قد يعتقد البعض أن المرحلة الدراسية هي الأصعب بل هي تأهيل لواقع أصعب، سوق العمل يحتاج الى مهارات وخبرات مكتسبة سواء من دراسة الحالات المقدمة من الجامعة خلال المرحلة الأكاديمية أو من خلال الاطلاع والتسجيل في الدورات التدريبية أو حتى من مخالطة أشخاص ذوي خبرة والتعلم منهم، فدائماً البقاء للأقوى في سوق العمل ولذلك المعرفة والتطور مطلوب دائماً.

تنزيل

التصنيفات: تكريمات

أخبار ذات صلة