د. محمد شطاح

مدير برنامج الاتصال والإعلام

مقر أبوظبي

+971 2 6133274

mohamed.chettah@aau.ac.ae

سيرة شخصية

الدكتور محمد شطاح أستاذ مساعد بكلية الاتصال والإعلام ،ومدير برنامج الاتصال والإعلام في جامعة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة. حاصل على درجة الدكتوراه في الاتصال والإعلام من جامعة الجزائر. يعمل  لأكثر من عقدين في التدريس و البحث في عدد من الجامعات بالجزائر و دولة الإمارات العربية. مهتم بعدد من الميادين في مجال البحث العلمي منها: الصحافة والعلاقات العامة، والإعلان،و الإعلام الرقمي وشبكات التواصل الاجتماعي.

التعليم

دكتوراه دولة في علوم الإعلام والاتصال من قسم علوم الإعلام والاتصال ،جامعة الجزائر بتقدير مشرف جدا( ممتاز) .

شهادة الماجستير في علوم الإعلام و الاتصال من كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، جمهورية مصر العربية بتقدير ممتاز.

بكالوريوس في الإعلام و الاتصال من جامعة الجزائر بتقدير ممتاز.

الاهتمامات البحثية

  • وسائل الإعلام الجماهيرية (صحافة-إذاعة- تليفزيون)
  • الإعلام الجديد ( شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي)
  • الأخبار الإذاعية والتليفزيونية
  • جمهور وسائل الإعلام
  • اقتصاديات وسائل الإعلام
  • العلاقات العامة
  • الإعلان
  • الدراسات الاستشرافية في الاعلام و الاتصال

منشورات مختارة

  1.  البحث و التنظير في علوم الإعلام و الاتصال في البلدان العربية- دراسة مرفولوجية و استشرافية-مجلة العلوم الانسانية-جامعة البحرين،قبول بالنشر بتاريخ-ابريل2020.
  2.  ظاهرة الأخبار العاجلة  في االتليفزيون وظوابطها القانونية و الأخلاقية-دراسة نقدية- مجلة جامعة العين للأعمال و القانون- المجلد(4) ،العدد(1)،2020.
  3. القنوات التليفزيونية المشفرة و البرامج الرياضية- دراسة ميدانية للجمهور الرياضي في الوسط الجامعي- المجلة العربية للإعلام والاتصال، الرياض ، العدد 16،نوفمبر2016.
  4. اللغة في الخريطة الاعلامية لبلدان المغرب العربي –دراسة مرفولوجية و نقدية لظاهرة الإزدواجية اللغوية. المجلة  المصرية لبحوث الإعلام،القاهرة، العدد:50 جانفي –مارس 2015.
  5. مصادر المعلومات عن الأحداث الجارية بين الإعلام التقليدي و الإعلام الجديد-دراسة ميدانية مقارنة- المجلة الجزائرية للاتصال، العدد23،2015، الجزائر.
  6. فنون الكتابة في وسائل الإعلام –دراسة تطبيقية على خصوصية الكتابة الإعلامية، مجلة الباحث الإعلامي، بغداد، العدد26،اكتوبر-نوفمبر،ديسمبر 2014.
  7. التربية على وسائل الإعلام في المؤسسة المدرسية- مقاربة نقدية لاستخدامات التليفزيون- المجلة  التونسية للاتصال ، العدد57\58 ،تونس ،2014.
  8. التدريس الإعلامي في المرحلة الجامعية في مؤسسات التعليم العالي بالجزائر-دراسة في فلسفة التدريس ومسار الإصلاحات- المجلة العربية للإعلام و الاتصال، الرياض,العدد:8، مايو2012.

المؤتمرات

1. الملتقى الدولي الأول: الصحافة الاستقصائية في الوطن العربي- الواقع و المامول- 18/19ابريل2018- مشاركة بعنوان:" بيئة الصحافة الأكاديمية- مقاربة اكاديمية- جامعة قسنطينة3 ، الجزائر.
2. المؤتمر الدولي:اخلاقيات الإعلام وقوانينه في دول مجلس التعاون الخليجي،27/28/ابريل/2016 مشاركة بعنوان: التشريعات الإعلامية – من قوانين المطبوعات الى قوانين الاعلام الاليكتروني- مقاربة تاريخية للمهنة وللقائم بالاعلام .كلية الاتصال جامعة الشارقة، الشارقة،لامارات العربية المتحدة.
3. المنتدى الإعلامي السنوي السابع، الجمعية السعودية للإعلام و الاتصال"منتدى الإعلام والاقتصاد - تكامل الأدوار في خدمة التنمية"،بحث بعنوان:" التشفير بين الحق في الأعمال و الحق في الإعلام مع دراسة ميدانية، بتاريخ 11-12 ابريل2016،جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية، الرياض.
4. الملتقى الدولي الثاني للرابطة العربية لعلوم الاتصال، بحث بعنوان" مصادر المعلومات عن الأحداث الجارية في البيئة العربية – مقاربة في اطار نظرية تكنولوجيا المعلومات الحديثة. بتاريخ27/28/11/2016 ،بيروت،لبنان.
5. الملتقى الأول، ملتقى الإعلام الأسري ومدى اتصاله بالواقع، ورقة بعنوان:"تخصيص الإعلام الأسري كمادة في دراسات الاتصال الجماهيري"،بتاريخ 14-16 ابريل2015. 

الخبرات المهنية

  • مدير برنامج الاتصال و الإعلام بكلية الاتصال و الإعلام بجامعة العين منذ سبتمبر2019 الى حينه.
  • رئيس قسم الإعلام بكلية الخوارزمي الدولية – أبوظبيالإمارات العربية المتحدة منذ 20017/2018
  • رئيس قسم علوم الإعلام  والاتصال بجامعة عنابة -الجزائر- 2000/2002.


المواد التدريسية

  •  مرحلة الدراسات العليا ( الماجستير)

اخلاقيات الإعلام، الاتصال الدولي، حلقة بحث في الإذاعة و التليفزيون، ادارة المؤسسات الإعلامية، فنيات التحرير الصحفي المتقدمة، الإعلام الدولي، التدريب على البحث الإعلامي، النظام الإعلامي الجزائري، استطلاع وقياس الرأي العام، الإعلام و الاتصال( المقاربات و النماذج)، الإعلام و المعرفة.

  • مرحلة الليسانس( البكالوريوس

وسائل الإعلام في دولة الامارات العربية، الصحافة و الشبكات الاجتماعية، مقدمة في الإعلان، موضوعات مختارة في الصحافة،  الرأي العام، الاعلام في دولة الامارات العربية المتحدة، مناهج بحوث الإعلام، الإعلام العربي، قوانين الإعلام و اخلاقياته،  الكتابة للإعلام الإليكتروني، كتابة الأخبار للراديو و التليفزيون، نظريات الاتصال، الاتصالات التسويقية المتكاملة، الاتصال الثقافي و الدولي، علم الاجتماع الإعلامي، ادارة المؤسسات الإعلامية، الإعلام و التنمية، الإعلام العربي.

العضويات

  • عضوية في" المجلس الدولي للغة العربية".
  • عضوية "الجمعية العربية لعلوم الاتصال"،بيروت،لبنان.
  • عضو الهيئة العلمية" مجلة الحكمة للدراسات الاتضالية و الإعلامية، الجزائر.
  • عضو "الهيئة الاستشارية العلمية لمجلة الاتصال و التنمية"،بيروت، لبنان.
  •  عضو محكّم : بمجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية،جامعة باتنة، الجزائر.
  • عضو محكّم "المجلة العربية للإعلام و الاتصال" ، الجمعية السعودية لأساتذة الإعلام و الاتصال، الرياض،المملكة العربية السعودية.
  • عضو محكم بمجلة " التواصل" جامعة -عنابة -الجزائر.