
سيرة شخصية
استاذ في كلية الاتصال والاعلام جامعة العين منذ عام 2019 ولغاية الان مهتم في البحث العلمي في مجال الاتصال الجماهيري والتسويق الاعلامي والاتصالات التسويقية والادارية و إدارة الاعلانات ,والتواصل الاجتماعي.
التعليم
دكتوراه في العلوم الاجتماعية والانسانية (وسائل الاتصال الجماهيري والتسويق)، جامعة راجستان ، الهند ( 2000
الماجستير في الآداب (الإدارة العامة) جامعة راجستان ، الهند 1996.
بكالوريوس في الصحافة وإلاعلام ،( علاقات عامة وإعلان) جامعة اليرموك ، الأردن 1994.
الاهتمامات البحثية
الاتصال الجماهيري،الاعلام الاجتماعي ، ادارة العلاقات العامة، الاتصالات التسويقية، التسويق و التواصل الاجتماعي.وادارة الاعلانات
منشورات مختارة
Exploring the Effectiveness of Augmented Reality in Enhancing Brand Engagement: A Study of Digital Marketing Strategies.Quality - Access to SuccessOpen AccessVolume 24, Issue 196, August 2023.
Mobile Marketing: Exploring the Efficacy of User-Centric Strategies for Enhanced Consumer Engagement and Conversion Rates.International Journal of Membrane Science and TechnologyVolume 10, Issue 2,.2023
The Relationship Between Mobile Marketing and Customer Perceptions in Jordanian Commercial Banks: The Electronic Quality as A
Mediator Variable.International Journal of Membrane Science and TechnologyVolume 10, Issue 2, 2023.
The Demographic and Psychological factors (Targeting Segmentation) Effect on the Effectiveness of Digital Advertising Campaigns in Arab Markets. Journal of Namibian Studies, 33 S2(2023.
-Investigate the Influence of Social Media Marketing Campaigns on the Acceptance of the Vaccination Program Approved by the Jordanian Ministry of Health Among Jordanian Families. Journal of Namibian Studies: History Politics Culture.Vol. 33 (2023): Special Issue 2
|
-Efficacy Of Marketing Communications' Strategy (MCS): An Empirical Study, journal of positive school psychology , Volume 6, Issue 6 (2022) (Scopus).
-Mobile-customer relationship management and its effect on post-purchase behavior: The moder[1]ating of perceiv. International Journal of Data and Network Science.vol 7.No 6(2022)(Scopus).
Impact of Integrated Marketing Communications'(IMCs) on Hotels' marketing Performance(2019(,International Journal of Innovation, Creativity and Change, vol 8, No 9 (in SCOPUS).
Impact of Social Media on Marketing and Operations Performance of Small and Medium Enterprises in Jordan: Applying Delphi Method in Social Media Studies.(accept 2020)IJBG.) (SCOPUS))
How Destination Brand Equity and Destination Brand Authenticity Influence Destination Visit Intention: Evidence from the United Arab Emirates.journal of promotion management.Vol 27,No 7 (2021)(Scopus).
Moderator-moderator: Digital coupon sales promotion, online reviews, website design, and the online shopping intention of consumers in Jordan,international journal of data and network scirnce.vol 5.No 4(2021)(Scopus).
USER-GENERATED CONTENT – CONSUMER BUYING INTENTIONS NEXUS: THE MEDIATING ROLE OF BRAND IMAGE,Academy of Strategic Management Journal.Vol 20, NO 4, 2021 (Scopus).
The role of media in raising awareness of UAE people from Covid19 pandemic.Arab Journal of Media Studies.v 13 , no 13
المؤتمرات
المؤتمر العلمي الدولي الثاني المحكم بعنوان الإعلام والذكاء الاصطناعي في عالم متجدد- 16-17 يوليو(2022) تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على قطاع الإعلام(العلاقات العامة والإعلان)-اعن بعد- فلسطين، المركزالعربي للأبحاث والدراسات الإعلامية -
مؤتمر الاعلام العربي والتعاطي مع جائحة كورونا بين الواقع والمأمول (دور الاعلام في توعية سكان الإمارات العربية المتحدة من جائحة كورونا (كوفيد 19)، المركز العربي للابحاث -فلسطين .(عن بعد) 29-7-2021.
مؤتمر لندن لبحوث الاعمال -بريطانيا- 2017.
مؤتمر منظمات الاعمال في العصر الحديث 2014.
الخبرات المهنية
- صحفي (محرر ومندوب رئيسي في وكالة الانباء الاردنية (بترا)- عمان – الاردن 1996-2015
- رئيس تحرير موقع نبراس نيوز الاخباري- الاردن -2011-2015
- مدير تحرير صحيفة منبر الطلبة – جامعة اربد الاهلية –الاردن-2003-
المواد التدريسية
مقدمة في العلاقات العامة.ادارة التسويق, الكتابة للاعلان.الاعلان التلفزيوني والاذاعي.ادارة العلاقات العامة. الاتصالات الادارية.الاعلام والإعلان السياحي، الاعلان ، ادارة المبيعات،الترويج،مبادىء التسويق ، الاعلان في الفنادق، تنظيم الحفلات والمؤتمرات،الاتصالات التسويقية ، العلاقات الدولية. وسائل الاعلام في دولة الإمارات،الاعلان المطبوع،مقدمة في الاعلان، مبادىء الإدارة،اخلاقيات الاعلام وتشريعاته،ادارة الاعلان، الاعلان الدولي، الكتابة للعلاقات العامة، الاتصال التنظيمي،الرأي العام.تسويق الخدمات.الإعلان الكتروني
أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالخبرات
في عام 2015 اتفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على 17 هدفًا للتنمية المستدامة لإنهاء الفقر، وحماية الكوكب، وضمان الرفاه للجميع.
تساهم خبرة هذه الشخصية في أهداف التنمية المستدامة التالية:
العضويات
- عضو في نقابة الصحفيين الاردنيين.
- عضو في منظمة الصحافة العالمية.
- عضو في ملتقى الاعلاميين العرب
- عضو في العديد من لجان تحكيم الابحاث العلمية المحكمة